Main menu

Pages

علاج دوالي الخصية بشكل طبيعي

 علاج دوالي الخصية طبيعيا 

علاج دوالي الخصية بشكل طبيعي


تعريف دوالي الخصية

دوالي الخصية هي أحد الأمراض الأكثر شيوعا بين الرجال، وهي تمدد الأوعية الدموية في الخصيتين وإنتفاخ داخل كيس الصفن وخاصة الضفيرة المحلاقية، مثلما يحدث في الدوالي التي تظهر على الساقين؛ وهو الأمر الذي يفاجئ الكثير من الشباب عند الإصابة بها، كما أنها لاتستدعي الوصول إلى سن معين.

تعد دوال الخصيتين أحد الأسباب المؤدية إلى ضعف إنتاج الحيوانات المنوية، والعقم الذي لايكون دائما عند الرجال، حيث يمكن تفادي العقم الناتج عن دوالي الخصية بتلقي المريض للعلاج المناسب في الوقت الأنسب.

يكون الجزء الأيسر من كيس الصفن الأكثر عرضة للدوالي، وذلك لإختلاف الموجود في التكوين التشريجي بين الجهتين اليمنى و اليسرى من كيس الصفن .

تكون دوالي الخصية غالبا في مرحلة البلوغ وتزداد بمرور الوفت، وقد تسبب الشعور ببعض الإنزعاج أو الألم، إلا أنها تؤدي إلى ظهور أي أعراض أو مضاعفات في الغالب.

يمكن أن تؤدي دوالي الخصية إلى ضعف نمو الخصية وإنخفاض إنتاج الحيوانات المنوية أو مشكلات أخرى قد تؤدي إلى العقم.

كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصية

هناك العديد من الرجال المصابين بدوالي الخصية، وهم لايلاحضون أي علامات واضحة إلا بمحض الصدفة أثناء القيام بفحص طبي، بينما هنالك البعض يحسون ببعض الأعراض مثل: 

*إنتفاخ جزء من الصفن العلوي، والذي يمكن تحسسه خلال الفحص الجسدي، ويكون في معضم الأحيان واضحا ويمكن أن نراه بالعين المجردة عند الوقوف نظرا لحجمه.

*تضخم الأوعية الدموية الموجودة بالخصية، الشعور بألم غير واضح في الخصيتين وحتى الشعور بألم حاد.

* إنخفاض مستوى هرمون الذكورة عند الرجال.

* خلل في خصوبة الرجل.

*وجود صعوبة في النوم وخصوصا في الليل.

* ألم عند الجلوس أو الوقوف، أو بدل أي مجهود مضاعف.

* إنخفاض شديد في الرغبة الجنسية.

* إنخفاض مستوى الطاقة بالجسم.

معدل الإصابة بدوالي الخصية   

يصاب مايصل إلى 20 بالمئة من المراهقين الذكور، و15 بالمئة من البالغين بدوالي الخصية، إذ تشيع الإصابة بها في الفئة العمرية بين 15-25 عاما.

أنواع دوالي الخصية

هناك 3 أنواع لدوالي الخصيتين وهي: 

* النوع الأول لايمكن رئيته بالعين المجردة، أو الإحساس به كشيء واضح بالخصية، وهو أبسط أنواعها ويمكن تأكيد الإصابة به من خلال مايعرف بمنارة فالسالفا.

* النوع الثاني وهو نوع متوسط الإصابة، ولايمكن رؤيته بالعين المجردة، ولاكن يمكن الشعور به عند إجراء الفحص الطبي على منطقة الخصية.

*  النوع الثالث وهو مرحلة متقدمة من الإصابة بدوالي الخصية، وتكون الدوالي فيها بارزة وظاهرة، ويمكن وؤيتها بالعين المجردة بوضوح، دون الحاجة لإجراء أي فحص طبي، وهي أكثر المراحل خطورة. نضرا لأن الشراين أو الأوردة تكون مسدودة بطريقة بالغة في السوء.

شكل دوالي الخصية

من الصعب على المريض تشخيص الدوالي بنفسه، فقد لاتكون واضحة في الكثير من الأحيان، لاكن بإمكان الطبيب الكشف عنها بسهولة. 

تتبدو دوالي الخصية عادة بشكل ملتوي، لاكن قد تبدو الأوردة المتضخمة في كيس الصفن فيما يشبه كيسا من الديدان.يبدو شكل دوالي الخصية كما يلي:

*تضخم الأوردة في كيس الصفن على الجانب الأيسر بالخصوص.

*وجود كتلة في الخصية.

*تضاعف حجم الخصية المصابة مع تزايد الحجم الكلي لكيس الصفن في تلك الناحية نتيجة تضخم الأوردة.


أسباب دوالي الخصية 

تتعدد أسباب دوالي الخصية والعوامل المؤثرة عليها، ويصاب الشخص بالدوالي بسبب ضعف جدار الأوعية الدموية الموجودة في الخصيتين ما قد يؤدي إلى تمدد تلك الأوعية وإنتفاخها وتراكم الدماء بها.ومن أسباب دوالي الخصية: 

* العادات الخاطئة وتتجلى في الوقوف لفترة طويلة، فقد تبث أن من الرجال الذين يعملون في وظائف تحتاج إلى الوقوف دون حركة بإستمرار هم أكثر الأشخاص عرضة لدوال الخصية 

* إرتداء الجينز والملابس الضيقة، أو وضع أجهزة اللاب توب بالقرب من الخصيتين ، الأمر اللذي يزيد من درجة حرارتها، حيث ترتفع الحرارة المحيطة بالخصيتين بسبب تراكم الدم في أوردة الخصية المتسعة.

* تضرر صمامات الأوردة ، التي تساهم في رجوع الدم من الخصية إلى الجسم، ونتيجة لذلك يحدث إحتقان وريدي الخصية بشكل متواصل مما يؤدي كبر الأوردة.

دوالي الخصيتين والإنجاب 

دوالي الخصيتين والإنجاب هما مصطلحين يرتبطان بعظهما ببعض، فمن خلال بعض الدراسات عام 2014 على أن 216 من يعانون من مشاكل عدم الإنجاب، بينما ثلث هؤلاء يعانون من دوالي الخصيتين فقد تبث أن لدوالي الخصيتين دور كبير في عدم الإنجاب لأن ضعف الدورة الدموية الناجمة عن الدوالي تؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة الدم، مما يرفع درجة حرارة  الخصيتين والتي يمكن أن تكون بمثابة عائق أمام إنتاج الحيوانات المنوية وتلفها أو تدميرها.

إلا أنها قد لاتؤثر على ذلك أيضا وذلك إعتمادا على درجة الإصابة، وفي المقابل من المهم أن تعرف ان هذه الإصابة قابلة للعلاج الأمر الذي قد يؤدي إلى تحسين فرص الحمل. إلا أن المعلومات حول الموضوع لاتزال متضاربة، حيث أن البعض يعتقد أن علاج دوالي الخصيتين لن يساعد في تحسين فرص الحمل، ولاكن ليس هو التأثير الوحيد للإصابة بدوالي الخصيتين بل من شأنها أن تسبب أيضا: 

*ضعف في الخصوبة.

*قلة عدد الحيوانات المنوية.

*الشعور بعدم الراحة في كيس الصفن.

 *إنخفاض مستوى هرمون التستوستيرون الذي تنتجه الخصية.

علاج دوالي الخصية طبيعيا

 يمكن علاج دوالي الخصية إذا كانت في الدرجة الأولى دون الحاجة للتدخل الجراحي، بالإعتماد على بعض الطرق الطبيعية مثل:

* إرتداء الملابس المريحة، عوض عن الملابس الضيقة، لأنها تتسبب في تضيق الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلىالخصيتين.

* تناول الألياف: إتباع نضام غدائي صحي يتوفر على خضراوات وفواكه وحبوب كاملة.

*ممارسة الرياضة: الرياضة من الأنشطة التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية، وتحسين تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الخصيتين.

* شرب الماء بكثرة: للماء دور كبير لمرضى الدوالي خصوصا، لأنه ينقي الجسم من السموم والمعادن الضارة، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية.

* وأيضا تناول المكسرات  للحصول على فيتامين C ,والإبتعاد عن الدهون المشبعة، والإقلاع عن التدخين...

تعليقات