Main menu

Pages

علاج آلام الظهر والرقبة

 آلام الظهر والرقبة

تزول معظم حالات آلام الظهر أو الرقبة في غضون 2 إلى 6 أسابيع وتعتبر ألمًا حادًا.



شد عضلات الظهر وإجهاد أسفل الظهر يحفظ

تحدث معظم نوبات آلام أسفل الظهر بسبب تلف الأنسجة الرخوة التي تدعم العمود الفقري السفلي.


السبب الأكثر شيوعًا لآلام الظهر أو الرقبة الحادة هو إصابة العضلات ، حيث تتمدد ألياف العضلات كثيرًا وتمزق. قد يكون سبب إصابة العضلات هو الإفراط في الاستخدام ، مثل رفع الأشياء الثقيلة ، وكذلك عن طريق الحركات المتكررة التي تضع ضغطًا مستمرًا على عضلات الظهر أو الرقبة.

في حين أن إصابة العضلات قد لا تبدو مشكلة خطيرة ، إلا أن الألم الناتج قد يكون شديدًا. تخف معظم إصابات العضلات في غضون 6 أسابيع باستخدام علاجات مثل مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية أو العلاج بالحرارة أو الجليد أو تمارين الإطالة.

الأسباب الشائعة لآلام الظهر المزمنة

عادة ما تكون التغييرات الأساسية في تشريح العمود الفقري والميكانيكا هي سبب آلام أسفل الظهر المزمنة.

المصدر الأكثر شيوعًا لآلام الظهر المزمنة هو القرص الفقري القطني - وهو هيكل ليفي قوي يعمل كأربطة بين الفقرات. يمكن أن يسبب القرص الفقري ألمًا من:

  • القطني فتق القرص. يحدث القرص الغضروفي عندما ينتفخ الجزء الداخلي الرخو الشبيه بالهلام للقرص أو يتسرب للخارج ، مما يسبب تهيج العضلات أو المفاصل أو جذور الأعصاب القريبة. عادةً ما يُسبب القرص الغضروفي ألمًا حادًا وطعنًا أسفل ظهر الساق (عرق النسا) ، والذي يكون عادةً أكثر وضوحًا من آلام أسفل الظهر.
  • مرض القرص التنكسي القطني. يُطلق على الاهتراء على الأقراص الفقرية التي تسبب آلام أسفل الظهر المزمنة اسم مرض القرص التنكسي القطني . عادة ما تسبب هذه الحالة آلام أسفل الظهر المزمنة منخفضة المستوى والتي تشتعل بشكل متقطع لبضعة أيام أو أسابيع قبل العودة إلى طبيعتها.
           تنبع الأسباب الشائعة الأخرى لآلام الظهر المزمنة من مشاكل في المفاصل والفقرات في أسفل الظهر ، بما في ذلك:
  • هشاشة العظام. يتكون التهاب المفاصل في العمود الفقري من اهتراء وتمزق في مفاصل الوجه ، مما يسبب احتكاكًا زائدًا عند التواء العمود الفقري أو ثنيه. يمكن أن يؤدي هذا الاحتكاك إلى نتوءات عظمية تضغط على جذر العصب وتنتج ألم عرق النسا. تشمل الأعراض الأخرى التيبس والألم حول المفصل. يُعد هشاشة العظام أكثر شيوعًا عند البالغين فوق سن الستين.
  • ضعف المفصل العجزي الحرقفي. يربط المفصل العجزي الحرقفي عظام الورك (الحرقفة) بالعجز ، وهو عظم مثلثي في ​​قاعدة العمود الفقري. عندما يعاني المفصل العجزي الحرقفي من حركة كبيرة جدًا أو قليلة جدًا ، فقد يسبب ألمًا في الوركين والحوض وأسفل الظهر.
  • انزلاق الفقار البرزخي. حالة في العمود الفقري تحدث عندما ينزلق جسم فقري إلى الأمام فوق الفقرة الموجودة تحته ، مما يؤدي إلى إجهاد القرص والمفاصل الموجودة في الجزء الفقري. يحدث الانزلاق بسبب كسر في الجزء الخلفي من الفقرات. آلام أسفل الظهر ، وتيبس ، وألم في الساق ، وخدر ، و / أو ضعف من الأعراض الشائعة للانزلاق الفقاري البرزغي .
  • تضيق العمود الفقري. يمكن أن يؤدي تضيق القناة الشوكية بسبب نتوء عظمي أو انزلاق غضروفي أو مهيج آخر إلى ألم الساق (عرق النسا). في حين أن آلام الظهر قد تحدث مع تضيق العمود الفقري ، إلا أنها عادة لا تكون شديدة مثل ألم الساق الناجم عن تهيج جذر العصب. يعد تضيق القناة الشوكية أكثر شيوعًا عند البالغين فوق سن 60 عاما.
You are now in the first article

تعليقات