Main menu

Pages

تشقق الأظافر أسبابه و طرق علاجه

أسباب تشقق الأظافر وطرق علاجه.

تشقق الأظافر أسبابه و طرق علاجه

يعتبر تشقق الأظافر أحد المشاكل المزعجة التي تعاني منها  النساء خاصة. فهن أكثر الأشخاص عناية بأظافرهن. وإستخدامهن المتكرر لطلاء الأظافر ومزيل الطلاء بالإضافة إلى معقم اليدين.

أسباب تشقق الأظافر.

هناك العديد من الأسباب وراء تشقق وتكسر الأظافر مما يجعلها عرضة لبعض الأمراض أو عادة خاطئة نقوم بها أو مشاكل صحية يعاني منها الجسم...، وتتمثل هذه الأسباب في عدة عوامل. نذكر منها: 

1}نقص الحديد.
يعتبر تشقق الأظافر أحد أعراض الإصابة بنقص في الحديد أو الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا. ويصاحب تشقق الأظافر شحوب الوجه وضعف ضربات القلب. ومن المعروف أن الحديد يساعد في تكون الهيموجلوبين الذي يعمل بدوره على إرسال خلايا الدم الحمراء المحملة بالأكسجين إلى جميع أطراف الجسم. ومن بينها الأظافر وعليه فإن نقص الحديد يؤدي إلى نقص الهيموجلوبين وضعف وصول الدم إلى الأطراف. مما يؤدي إلى توقف الأظافر عن النمو وضعفها لتكون عرضة للتشقق والتلف.

2}كثرة إستخدام طلاء ومزيل الأظافر. 
تحرص العديد من النساء على وضع طلاء الأظافر. عند الإستعداد لحضور المناسبات العائلية أو الحفلات الخاصة أو التوجه للعمل. لكون هذا الطلاء حلا رائعا لإخفاء عيوب الأظافر وتغير لونها وبيان جماليتها. ولذلك مع التكرار المتواصل للطلاء فإن هذه العملية تؤذي إلى تشقق الأظافر وضعفها. كذلك الأمر بالنسبة لمزيل الطلاء التي تستخدمه النساء لإزالة الطلاء لغرض وضع لون آخر. فهو يساهم في تشقق الأظافر لكونه يحتوي على مواد كيماوية تضر بالأظافر.

3} الجفاف.
يعد جفاف اليدين من أحد الأسباب التي تعمل على تشقق الأظافر. والجفاف هو حالة تنشأ نتيجة تناقص مستوى المياه في الجسم لسبب ما، وكذلك الإصابة بإلتهاب الأظافر. فالجسم بصفة عامة والأظافر بصفة خاصة بحاجة دائمة إلى الرطوبة المناسبة والسوائل الدافئة والماء الكافي للجسم.

4}سوء التغدية.
يستخدم مصطلح سوء التغدية للتعبير عن وضع الجسم. حيث لايتوفر فيه على كل المواد الغدائية الأساسية التي تلزمه من فيتامينات أو معادن. فيمكن أن تظهر على أظافره بتشققها وجفافها وهشاشتها، فالجسم يحتاج إلى فيتامينات مختلفة أهمها فيتامين B7 الذي يتوفر على مادة Bioten وهي مادة ضرورية لصحة الأظافر والجلد.

5} العدوى الفطرية.
فطريات الأظافر هي عدوى فطرية تنتقل عبر الأظافر المتشققة أو خلال الجروح الجلدية. وقد تسبب فطريات الأظافر في تغير سمك الظفر وهشاشته وقد يكون من الصعب علاج العدوى الفطرية.

6} تركيب الأظافر الصناعية.
يعد إستخدام الأظافر الصناعية بكثرة من الأشياء التي قد تنقل العدوى إلى كثير من النساء. حيث يمكن أن تتسبب في عدوى فطرية نتيجة لمواد كيماوية ضارة بها. وقد يكون لدى بعض الأشخاص رد فعل تحسيسي إتجاه المنتجات المستخدمة لتركيب الأظافر الإصطناعية أو المادة المستخدمة لإزالتها. وبمرور الوقت يمكن أن يوذي وضع الأظافر وإزالتها بشكل متكرر إضعاف الأظافر الطبيعية مما يجعلها رقيقة وأكثر عرضة للتشقق.

7} الأيدي المبللة.
إن تعرض الأيدي للماء الكثير والرطوبة من الأسباب التي تساهم في تشقق الأظافر وتكسرها، فغسل اليدين بشكل متكرر أو وضعهم لمدة طويلة في الماء مثل التنظيف أو غسل الأواني فهذه أسباب كافية لتشققها، وتكون أكثر عرضة للضعف الشديد والليونة، وهو مايجعلها غير قوية ولاصلبة ومعرضة للتكسر والتشقق.
غسل وتنظيف الأظافر أحد أهم العادات الصحية التي ينصح بها الأطباء، إلا أن البعض يتهاون ويكون سببا في تعرض صحة أظافره للخطر.

8}التقدم في العمر.
يمكن أن يكون للعمرتأثير على قوة أو ضعف الأظافر. إذ يقل نمو الأظافر كلما تقدم الشخص في السن، مما يسبب تغيرات تظهر تدريجيا على سمك وشكل الظفر.

9} الإصابة ببعض الأمراض.
التعرض لبعض الأمراض أو المشكلات الصحية. يكون في بعض الأحيان سببا مباشرا في الإصابة بتشقق الأظافر. 

ومن بين هذه الأمراض التي تكون عاملا للتشقق هي:
♡مرض السل.
♡مرض الكبد والرئة والكلي.
♡ الصدفية.
♡ قصور الغدة الدرقية.
♡ سوء التغدية.

علاج تشقق الأظافر وتقويتها.

1]المقادير. 

*المورينكة. 

*الفازلين الطبي. 

*زيت الزنجلان.


طريقة الإستعمال.

نأخد ملعقة صغيرة من المورينكة يوميا مع الماء  3مرات.

ثم نقوم بأخد ملعقة كبيرة من الفازلين الطبي، ووضعها في إناء وإضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزنجلان ودمجهم جيدا ليتكون كريم. وبعدها نقوم بدهن الأظافر كل ليلة قبل النوم.


2]المقادير.

ملح صخري أو الهملايا أو الملح الحية.

مطحون قشور الحامض.

ماء دافئ.

ماء اللوبان المر.


طريقة الإستعمال. 

نأخد ملعقتين صغيرتين من ملح الهملايا ونقوم بإذابتها في نصف كأس ماء صغير، ونضيف عليه ملعقة صغيرة من قشور الحامض. وأخيرا ماء اللوبان ( نأخد ملعقتين كبيرتين من اللوبان وإذابتها في قليل من الماء الدافئ لكي نحصل على ماء اللوبان).
وبعدها نقم بإحضار إناء ووضع الخليط فيه ثم نقوم بوضع كل إصبع لمدة دقيقة. مع تكرار العملية.

تشقق الأظافر أسبابه و طرق علاجه


تعليقات